صحة

د.عماد الدين مرسي أخصائي الأمراض الباطنية بمستشفيات الحمادي في حوار حول: مقاومة الإنسيولين؛أعراضه وتأثيره على الوزن

 

في الآونة الأخيرة بدأت تتكرر على مسامعنا مصطلحات طبية جديدة ومن ضمنها مقاومة الإنسولين،الذي يرتبط مع العديد من الأمراض والمشاكل الصحية،أهمها السكري وزيادة الوزن،فما هو مقاومة الأنسولين؟وكيف يُشخّص؟وكيف أعرف أني أعاني من مقاومة الإنسيولين؟ وما هو العلاج الأفضل لمشكلة مقاومة الإنسولين..كل هذه التساؤلات يجيب عنها د.عماد الدين مرسي أخصائي الأمراض الباطنية بمستشفيات الحمادي بالرياض.
بداية ماهو هرمون الإنسولين ووظيفته في الجسم؛
_هو هرمون يفرز من غدة البنكرياس، ويعمل على تسهيل عملية دخول سكر الغلوكوز الموجود في الدم إلى داخل خلايا جسم الإنسان،حيث يتحول سكر الغلوكوز داخل الخلايا إلى طاقة ليتم استهلاكها في عمليات الجسم الحيوية،حيث ترتفع نسبة الغلوكوز في مجرى الدم بعد تناول الطعام،واستجابة لذلك، يقوم البنكرياس بإفراز الإنسولين في مجرى الدم ليساعد الغلوكوز في الوصول إلى الخلايا التي تحتاجه، وهذه العملية تعيد كمية السكر في مجرى الدم إلى المعدل الطبيعي.
وما مقاومة الإنسولين؟
_تحدث مقاومة الإنسولين عندما لا يستجيب جسم الإنسان بشكل جيد للإنسولين المفروز من البنكرياس،بحيث لايستطيع الإنسولين إدخال الغلوكوز بشكل جيد إلى داخل الخلايا،فيبقى جزء من الغلوكوز في الدم،وبالتالي يواصل البنكرياس بإفراز المزيد من الإنسولين وضخه إلى الدم،في محاولة للسيطرة على مستويات الغلوكوز المرتفعة بالدم،ولكن تستمر صعوبة دخول الغلوكوز إلى داخل الخلايا،مما يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.
 تحدث مقاومة الإنسولين عندما لايستجيب جسم الإنسان بشكل جيد للإنسولين المفروز من البنكرياس،بحيث لايستطيع الإنسولين إدخال الغلوكوز بشكل جيد إلى داخل الخلايا،فيبقى جزء من الغلوكوز في الدم،وبالتالي يواصل البنكرياس بإفراز المزيد من الإنسولين وضخه إلى الدم،في محاولة للسيطرة على مستويات الغلوكوز المرتفعة بالدم،ولكن تستمر صعوبة دخول الغلوكوز إلى داخل الخلايا،مما يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.
وكيف اعرف أني اعاني من مقاومة الانسولين؟ 
_العوامل الوراثية والعمرية: ترتبط مقاومة الإنسولين ببعض العوامل الوراثية بحيث تنتشر بين أفراد بعض العائلات أكثر من غيرها، إضافة لانتشارها في العائلات التي تكثر بها حالات زواج الأقارب،ومن الملاحظ أيضًا بأن الأشخاص فوق سن الـ 45 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بمقاومة الإنسولين.
عوامل مرتبطة بطبيعة النظام الغذائي ونظام الحياة:تبين انتشار مقاومة الإنسولين بشكل أكبر بين الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي عالي السعرات الحرارية،أو الأنظمة المعتمدة على تناول كميات كبيرة من السكر والدهنيات،التي لاتعتمد على مبادئ التغذية الصحية، إضافة لارتباط مقاومة الإنسولين بنظام الحياة الخالي من الحركة والرياضة، وهذا ماجعل مقاومة الإنسولين مرتبطة بشكل كبير مع مشكلة زيادة الوزن،بحيث يعاني معظم المصابين بمقاومة الإنسولين من مشكلة السمنة وزيادة الوزن،كما تبين أيضًا بأن التدخين مرتبط بالإصابة بمقاومة الإنسولين.
وماأعراض مقاومة الإنسولين وتشخيصه؟
_هذه العلامات والأعراض تعتمد على تغيرات غير مفهومة في بيولوجية الفرد، وليس من الضروري وجود كل هذه الأعراض أو حتى بعضها لدى كل المصابين بمقاومة الإنسولين.
ولكن كيف أعرف اني اعاني من مقاومة الانسولين؟
_غالبًا ما توجد بعض هذه الأعراض عند المصابين بمقاومة الإنسولين،ومن أهمها:
•الشعور بالإجهاد والإعياء الدائم.
•ارتفاع في نسبة السكر في الدم. 
•عدم القدرة على التركيز وتشويش في الرأس.
•الانتفاخ المعوي،بحيث تنتج معظم هذه الغازات من الكربوهيدرات في النظام الغذائي،وغالبًا يكون مرضى مقاومة الإنسولين عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالهضم والامتصاص.
•زيادة في الوزن بشكل ملحوظ وتراكم للدهون في أماكن معينة كالكرش والذراعين والأرداف،وصعوبة فقدان الوزن الزائد.
•ارتفاع في مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم،وارتفاع ضغط الدم.
•الشعور بالنعاس دائماً خاصة بعد تناول الكربوهيدرات والسكريات.
•تغير في الحالة المزاجية والاكتئاب.
•وجود بقع غامقة اللون وخشونه في أماكن ثنايا الجلد وخاصة في منظقة الرقبة.
وماكيفية تشخيص مقاومة الانسولين؟
_الفحوصات الجسدية تتلخص في قياس وزن الجسم،وقياس ضغط الدم، والكشف عن ثنيات الجلد.
أما الفحوصات المخبرية؛فهي فحوصات السكر بالدم بعد صيام 8 ساعات،وفحص السكر التراكمي،وفحص تحمل الغلوكوز الفموي،فحوصات الكلسترول والدهون الثلاثية.
وماعلاج مقاومة الإنسولين؟
_للأسف،لايوجد علاج جذري لمقاومة الإنسولين،ولكن تعتمد العلاجات على زيادة حساسية الإنسولين وتقليل الأعراض، إضافة إلى الوقاية من المشاكل الصحية التي من شأنها أن تصيب الجسم كمضاعفات لمقاومة الإنسولين،ويشمل علاج مقاومة الإنسولين شقين مهمين ومتلازمين،وهما: العلاج الدوائي،والتدخل التغذوي وتحسين نمط الحياة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى