محليات

تدخل عاجل ينقذ مريضة من ورم ضاغط على الأوردة والجهاز التنفسي

 

أسهمت استجابة عاجلة نفذها مركز الأمير فيصل بن بندر للأروام عضو تجمع القصيم الصحي عبر حزمة من الإجراءات الطبية والتعاون المشترك والتنسيق المتكامل بين أعضاء الطاقم الطبي والتمريضي في إنقاذ حالة مرضية لسيدة تبلغ من العمر 30 عاماً تعاني من ورم سرطاني.

 

وفي التفاصيل أفاد التجمع أن المركز استقبل إحالة طبية من إحدى مستشفيات المنطقة لمريضة تشكو من آلام ضاغطة بمنطقة الصدر أثرت على أوردة الدم العليا والجهاز التنفسي نتيجة وجود الورم.

 

وأوضح أنه بعد إجراء الكشف الطبي عليها تبين حدوث جلطات للأوردة مما استدعى الطاقم الطبي لطلب الفحوصات المخبرية وأخذ عينة من الورم عن طريق خزعة بالأشعة التداخلية بشكل عاجل وتنسيق متكامل مع قسم الأنسجة لفحصها قبل إجازة نهاية الأسبوع نظرا لخطورة الحالة ورغبة في الإسراع بالتشخيص الطبي للحالة.

 

وقال إن نتائج الفحوصات أكدت حاجة المريضة لتدخل طبي عاجل، فتم تحضير العلاج الكيماوي المناسب بعد استكمال الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة، لافتا إلى أنه بعد أخد السيدة جرعة العلاج عن طريق الوريد بدأت أعراض الضغط على الصدر تقل بشكل تدريجي وتمت عودة العملية التنفسية لوضعها الطبيعي، وغادرت المريضة المركز بعد تحسن حالتها الصحية على أن تستمر في المراجعة الدورية.

 

جدير بالذكر أن مجموع المستفيدين من خدمات مركز الأمير فيصل بن بندر للأورام بالقصيم خلال العام الماضي 2023م بلغ 22888 مستفيدا

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى