محليات

أدبي الباحة يختتم ورشة (الشعر … تذوقا وإبداعا)

___
في أجواء تفاعلية مميزة، استضاف النادي الأدبي بالباحة ورشة عمل استثنائية تحت عنوان “الشعر… تذوقًا وإبداعًا”، والتي قدمها الأستاذ خلف بن سرحان القرشي، وهدفها تعميق الوعي بجماليات الشعر وأسس كتابته.
امتدت فعاليات هذه الورشة على مدار أربعة أيام متتالية، ابتداءً من يوم الإثنين الموافق 15 إبريل 2024م، حيث اجتمع المشاركون يوميًا من الساعة التاسعة مساءً حتى العاشرة والنصف، في رحلة تعلمية عبر برنامج الزووم، لتكسير حواجز المكان وتسهيل الوصول لكل محبي الشعر.

نُفذت الورشة بإشراف ومتابعة دؤوبة وحضور يوميّ من قبل رئيس النادي الأستاذ حسن الزهراني، وجهود تنظيمية من قبل الأستاذ علي البيضاني والأستاذ طلال الغامدي، مسؤولي العلاقات العامة بالنادي، وشارك في تنظيم الورشة والتنسيق لها فريق متطوع من المتدربين أنفسهم بقيادة الأستاذة سعدى الزهراني وعضوية كل من:
د. سونيا المالكي، أ. هند السعودي، أ. شمسة العنسي، أ. مريم الرفاعي.
التحق بالورشة ستون متدربًا من مختلف الأعمار والخلفيات، من بينهم قامات أكاديمية من جامعتي الباحة وأم القرى، وشعراء مميزون له تجاربهم المعتبرة ونتاجهم المطبوع.
وضعت الورشة نصب عينيها أهدافًا محورية تتجلى في تعريف المشاركين بالأسس الرئيسية لكتابة النص الشعري، وتطوير المهارات اللازمة للإبداع الشعري، وكذلك التعرف على أبرز العقبات والأخطاء الشائعة التي قد تواجه الشعراء المبتدئين، ومناقشة نماذج شعريّة تراثية، وحديثة فصحى ،وشعبية، وغنائية.
استخدم المدرب أسلوب العصف الذهني طريقة لتوصيل المحتوى، الأمر الذي لم يشعر معه المتدربون بالوقت لأن التفاعل كان ثريا ومثريا.

لم تقتصر الورشة على النقاشات النظرية فحسب، بل تخللتها مجموعة من التمارين العملية التي أثرت تجربة الحضور وعززت مهاراتهم الإبداعية، وذلك تحت إشراف المدرب الذي لم يدخر جهدًا في تقديم الدعم والتوجيه لكل المشاركين. وقد سُجل تفاعل المتدربين بشكل لافت، حيث شاركوا بحماس في كل من التمارين المنزلية التي تم تصميمها خصيصًا لترسيخ المعارف المكتسبة وتحويلها إلى مهارات تطبيقية. وتم إنشاء مجموعة (واتس آب) بالتزامن مع الورشة ومن خلالها استكملت محاور الورشة.
الأستاذ حسن الزهراني عبر عن سروره وابتهاجه بالنجاح الذي حققته الورشة، والذي عبر عنه المتدربون في وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر منصة (إكس x )، وذكر أن مثل هذه الورش التي اعتاد النادي على تقديمها في مختلف مجالات الكتابة الإبداعية من شأنها تحفيز مواهب المتدربين وصقلها والمضي بها قدما، وتوفير الوقت عليهم ليبدؤوا تجاربهم من حيث انتهى الآخرون.
الزهراني شكر المدرب وفريق التنسيق والدعم والمتابعة على جهودهم التي كانت سببا بعد توفيق الله في نجاح الورشة.
رئيس النادي شكر المتدربين على ثقتهم بناديهم نادي الباحة، ودعاهم إلى الغوص أعمق في بحر القراءة، وحثهم على ممارسة التأمل والتركيز لأهميتها للشاعر

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى