محليات

” تقني القطيف ” يثري متدربيه بورش تطويرية

 

أقام قسم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بالكلية التقنية بالقطيف عدة ورش وبرامج تطويرية للمتدربين بهدف تطوير مهاراتهم التقنية الخاصة بالحاسب الآلي وإكسابهم مهارات جديدة .
وقدم المدرب بقسم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات مصطفى الصادق ورشة تدريبية بعنوان ” Kali Linux” حضرها 13 متدرب حيث عرفهم على هذا النظام والتطبيقات الخاصة به كما طبق اهم اختبار الاختراق الأخلاقي وكيفية التعامل مع المهاجمين السيبرانيين والإجراءات الوقائية الخاصة بحماية البيانات الشخصية واختتم الورشة بتقديم نبذة عامة عن أهم اختراقات البيانات الشخصية التي حدثت في عام 2024 م .
كما قدم المدرب محمد الميلاد ورشة أخرى بعنوان ” الحوسبة السحابية ” وحضرها 20 متدرب عرّف من خلالها المتدربين بالحوسبة السحابية وأهم تطبيقاتها وكيفية الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الحوسبة السحابية في العملية التدريبية .
وقدم المدرب تركي العجيان ورشة تدريبية تطويرية بعنوان ” مستقبلك المهني تحت المجهر ” حيث حضرها متدرب 30 وتهدف هذه الورشة لتدريب المتدربين على الوصول للهدف أو الأهداف التي يرسمونها وبيّن لهم الطرق لذلك حيث أتاح لهم تطبيق بعض الاستراتيجيات في هذا المجال مثل استراتيجية ( ر ق أ ) والتي تُعنى بتحديد المجال المهني الذي يتناسب مع المتدرب .
كما طبق معهم استراتيجية أخرى تُعرف بـ ( كفوء ) وهي تختص وتركز على بناء مستقبل مشرق للمتدربين .
واختتم الورش التدريبية رئيس قسم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات عباس العلي حيث قدم ورشة تطويرية بعنوان ” مقدمة في الأمن السيبراني ” حضرها 14 متدرب عرّف من خلالها المتدربين بمصطلح الأمن السيبراني وأهميته والفرق بينه وبين مصطلح أمن المعلومات كما ركّز على كيفية تأمين وحماية الأنظمة الرقمية والشبكات الإلكترونية وكل ما يتعلق بالأجهزة الرقمية وتكنولوجيا المعلومات الرقمية ضد أي هجمات رقمية أو ما يسمى بالهجمات السيبرانية Cyber Attacks .
كما أوضح العلي بأن هذه الورش التطويرية تأتي ضمن الأنشطة اللاصفية المعتمدة في الخطة التشغيلية السنوية لقسم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات .
من جانبه أكد عميد الكلية مشاري القحطاني على أهمية مثل هذه الأنشطة والبرامج التطويرية للمتدربين حيث تكسبهم المزيد من المهارات التقنية وتقدم لهم كل ما هو جديد في مجال الحاسب الآلي وتقنية المعلومات على أيدي مدربين متخصصين ومتميزين كما قدم شكره لجميع أعضاء قسم الحاسب الآلي على هذه المبادرات والعطاء المميز.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى