اقتصاد

البنك الإسلامي للتنمية وسيراليون يبحثان فرص التعاون لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية

 

أبدت حكومة سيراليون والبنك الإسلامي للتنمية رغبتهما في توطيد أواصر التعاون لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلد. جاء ذلك خلال مباحثات بين فخامة رئيس سيراليون، السيد جوليوس مادا ووني بيو، ومعالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الدكتور محمد سليمان الجاسر، أجريت في فيينا يوم 24 يونيو 2024 على هامش اجتماعات رؤساء مؤسسات مجموعة التنسيق العربية ومنتدى صندوق الأوبك للتنمية الدولية.
وخلال هذا اللقاء، أعرب رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية عن تقديره للدعم الذي ما فتئت تقدمه سيراليون لمجموعة البنك والتعاون الثنائي الذي ينمو بشكل مطرد. كما أكد استعداد مجموعة البنك لتقديم الدعم لسيراليون في تنفيذ خطة التنمية الوطنية 2024-2030 المعنونة “خطة تسريع التحول في مجال الأمن الغذائي وتنمية رأس المال البشري وخلق فرص العمل”.
واتفق الجانبان على تعزيز التعاون الثنائي، مع التركيز على المبادرات الثنائية والإقليمية، لا سيما في قطاعي الزراعة والبنى التحتية.
ويصل إجمالي تمويلات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لفائدة لسيراليون منذ انضمامها للبنك في عام 1982 إلى 351 مليون دولار تشمل 79 مشروعاً، اكتمل منها 62 مشروعاً ولا يزال 17 مشروعاً قيد التنفيذ، وتغطي مختلف قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

حول البنك الإسلامي للتنمية
البنك الإسلامي للتنمية حاصل على تصنيف AAA من قبل وكالات التصنيف الدولية الرئيسية، وهو بنك تنمية متعدد الأطراف يعمل منذ أكثر من 50 عامًا لتحسين حياة المجتمعات التي يخدمها من خلال إحداث تغيير وتأثير على نطاق واسع. يعتبر البنك الاسلامي للتنمية الأول والوحيد ضمن بنوك التنمية الدي يعني بتعاون جنوب-جنوب ويضم البنك 57 دولة عضو في أربع قارات، مما يؤثر على حياة 1 من بين كل 5 أشخاص من سكان العالم. وتتمثل مهمته في إعداد الناس لتحقيق تقدمهم الاقتصادي والاجتماعي وإنشاء البنية التحتية اللازمة لتمكينهم من الاستفادة من مواردهم. يقع المقر الرئيسي للبنك في جدة، المملكة العربية السعودية، ولديه مراكز إقليمية ومراكز تميز تنتشر في 11 من الدول الأعضاء فيه. وعلى مر السنين، تطور البنك من مؤسسة واحدة إلى مجموعة تتألف من خمسة كيانات متخصصة هي: البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)؛ ومعهد البنك الإسلامي للتنمية (IsDBI)، المهتم بقضايا البحوث والتدريب ؛ والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC) ؛ و المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD) ، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) و صندوق التضامن الإسلامي للتنمية ISFD)) لمكافحة الفقر.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى