الثقافيةمقالات

علم أسباب المرض الحلقة (٦).. د. ضيف الله مهدي

العوامل المتعلقة بمرحلة الولادة
أ ـ الولادة المبكرة : الطفل الذي يولد مبكرا ويسمى ( مبتسرا Premature ) ، حيث يوضع في حاضنات خاصة ضمن ظروف مشابهة لظروف النمو داخل الرحم لاستكمال نموهم. وعادة ما يكون ضعيفا وقليل الوزن ، وقد يعرضه هذا إلى اضطرابات متنوعة قد تظهر في ضعف قدراته العقلية على شكل صعوبة في التعلم بالمدرسة ، أو خلل في القراءة أو الكتابة أو الحساب .
ب ـ إصابة الرأس أثناء الولادة : الولادة المتعسرة تعرض الوليد لأخطار جسمية مثل ( نزيف دموي بالجمجمة أو في أغشية الدماغ أو انفجار بعض الأوعية الدموية تحت تأثير الضغط على الرأس لصعوبة مروره ).
ج ـ انعدام الأكسجين أو قلته : وهو عامل مهم خلال الولادة ، فالأكسجين مهم لبناء الخلايا ، وعند الولادة يصرخ الطفل بعد ولادته مباشرة وهذا يسمح باندفاع الهواء إلى رئتيه فيحصل على الأكسجين المطلوبة لجسم الوليد ، وأمّا إذا لم يحصل على الأكسجين المناسب فتظهر عليه زرقة اللون وهذا يسبب عطب في خلايا جسمه ، وبالتالي يتأثر جهازه العصبي الذي يعتمد بشكل مباشر على الأكسجين والجلوكوز . وأمّا إذا انعدم الأكسجين لفترة لا تتجاوز ثلاث دقائق فإن بعض الخلايا في المخ تموت ، وهذه الخلايا لا يمكن تعويضها ، ونتيجة لهذا التلف في الخلايا يحدث في مراحل النمو اللاحقة التخلف الجسمي والعقلي ، والشلل بالأطراف ، وتأخر النطق ، وقد يصاب بالصرع.
• العوامل الخاصة بالفرد نفسه :
وذلك بسبب الغدد ، والعوامل الوراثية ، والنسيجية ، التي تؤثر على البنية والتركيب الجسمي والعضوي في الشخصية والصحة النفسية ، وهذا ما دفع بالعديد من العلماء إلى وضع نظريات متعددة في الشخصية متعددة في الشخصية مستندة إلى بناء الجسم وتركيبه ، وهذه تسمى بنظريات الأنماط ، وقد سبق أن شرحت ذلك في عندما تكلمت عن الشخصية . ومن العوامل التي تؤثر في الفرد وفي صحته النفسية ، العوامل النفسية التي سأتعرض لها في العوامل ذات المنشأ النفسي .
خامسا ـ العوامل ذات المنشأ النفسي Psychogenic :
شخصية الإنسان تتأثر بالعديد من العوامل النفسية المختلفة ، لأن الإنسان شخصية مليئة بالتجارب والأحداث النفسية المكونة للشخصية ، وهذه مجتمعة تقرر درجة الاضطراب ونوعيته . غير أن العوامل العضوية والجسمية والاجتماعية متشابهة ، فمحور حياته البينشخصية منذ الولادة وحتى الشيخوخة .
1ـ مرحلة الرضاعة : تلعب الرضاعة والأمومة والحنان ، والظروف العائلية وعلاقة الطفل بوالديه دورا هاما في شخصية الطفل . وقد بينت العديد من الدراسات التي قدمت إلى مؤتمرات الصحة النفسية الدولية ، أهمية خبرات الطفولة في صحة الطفل النفسية والدور الذي تلعبه في اضطراب الشخصية ، والآثار المقلقة التي يخلفها نزع الرضيع من نومه فجأة من أجل الرضاعة ، والتي يخلقها عقابه وحرمانه من الغذاء حين يبدي بعض الكسل في تناول ثدي الأم التي تستعجل لكي تعود إلى فراشها ونومها إذا ما استيقظ الطفل ليلا ، أو حين يؤلم الأم بطريقة تناوله الثدي

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى