الثقافية

“العمل التطوعي عطاء ونماء” للمؤلف الشدي

"إمداد مكتبة مشهد الفكر الأحسائي" "الإمداد ٢٠٣"

صدرت الطبعة الأولى عام ١٤٤٠هـ – ٢٠١٩م في مسار العمل التطوعي، الخدمة الاجتماعية لقياس ١٧ *٢٤ سم والذي ضم  ١٤٠ صفحة حمل الغلاف صورة رمزية لكفين يحملان نبتة كدلالة على عمل الخير وصورة تعبر عن رمزية التطوع والعطاء، قام بالمراجعة اللغوية أ. ناصر بن فضل الثنيان، قدم إهداء الكتاب بالتالي :

 

لكل من بذل وقته متطوعًا لخدمة دينه ووطنه، بشعار ( العطاء دون مقابل) مبتغيًا بذلك الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.

 

قدم الكتاب أ. خالد بن فهد الشدي يتحدث فيه عن التطوع وملخص عن الكتاب حيث يقول : حرصت في هذا الكتاب أن أجمع لكم فيه أهم الأسس والآليات التي تفيد إن شاء الله المتطوعين الباحثين عن معلومات تخدم عملهم بالشكل الصحيح والمفيد والمتقن.

 

قدم الأستاذ خالد إحصائيات ترتبط بالجهات الخيرية في المملكة بشكل رسمي كما احتوى الكتاب على قائمة محتويات تحمل العناوين التالية :

 

الجهات الخيرية في المملكة

ماهو التطوع؟

نماذج للتطوع في الإسلام

تاريخ التطوع في المملكة

رؤية المملكة ٢٠٣٠م في التطوع

التطوع في العالم

التطوع والمتطوعون ( مالهم وماعليهم)

مبادرات وأعمال تطوعية مختارة

كلمات في التطوع

اللوائح والأنظمة في الجهات التطوعية

التطوع في الدفاع المدني

التطوع في الهلال الأحمر السعودي

قصائد في التطوع

أسماء جهات تطوعية تهمك

 

كما حمل الكتاب الخاتمة التالية :

اجعل تطوعك خالصًا لوجه الله سبحانه وتعالى وتذكر قوله تعالى ( إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9) سورة الإنسان.

 

كما حمل الكتاب ١٤ مرجعًا إلكترونياً تدعم هذا الكتاب

 

أما عن سيرة المؤلف فهو معلم بمتوسطة الإمام البيهقي لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة العيون، كاتب وشاعر ومؤلف مهتم بالتطوع، من مواليد مدينة العيون بالأحساء، مدرب معتمد في تطوير الذات، عضو بمجلس الإدارة في فريق العيون التطوعي، عضو في فريق وطن التطوعي للتدريب، عضو رابطة شمال الأحساء البيئية، عضو مؤسس ومستشار في فريق رواد المستقبل التطوعي، حاصل على أكثر من ٨٠ برنامج تدريبي، قدم برامج تدريبية عن التطوع منها :( آلية العمل التطوعي) و ( العمل التطوعي رسالة).

 

كتاب يستحق الاقتناء انصح بالمهتمين الباحثين والممارسين للتطوع الحصول عليه للاستقاء من معلوماته والله الموفق لما فيه الخير والصلاح.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى