الثقافيةمقالات

أعلام من بيش .. الفنان أحمد يوسف

الفنان الدكتور أحمد بن يوسف البقمي ، هو من أهل تربة القريبة من الطايف ولا أعلم متى أتوا إلى محافظة بيش وسكنوا قرية المطعن .. عرفته وهو طالب بمدرسة المطعن الابتدائية ( سعد بن معاذ ).وعرفته تماما بعدما غنى لي أغنية ” في مثل هذا الصباح ” وقبل ذلك كان أحد طلابي بمدرستي المطعن الإبتدائية والمتوسطة كما قلت .. وكان طالبًا رائعًا ومؤدبا ويمتاز بسلوكيات متزنة .. لكنه كان أحد الطلاب بالمدرسة من ناحية علاقتي به فقط وكمرشد طلابي كنت أعتبر نفسي ملكا لجميع الطلاب ووقتي كله لهم .
وأما بعدما غنى لي كما ذكرت فقد عرفت رجلا شهما كريمًا مقدامًا وكان أحد أفراد شرطة محافظة بيش ثم أنتقل لشرطة مركز الحقو وبقي عدة سنوات ثم تقاعد هناك ..
كيف غنى لي ؟!
فاز الأهلي على الرياض عام ١٤١٨هـ .وحقق كأس ولي العهد (الملك عبد الله ) وكان الأهلي مبتعدا عن تحقيق البطولات رغم بلوغه النهائيات ولكن ..
في صباح ما بعد النصر كتبت على السبورة :
تهانيّة أبرسلها
إلى قلعة كؤوس المجد
إلى الرئيس والمشرف
من أوفى بما أوعد
إلى فرقة تسمى الرعب
إلى الكابتن ابن مسعد
إلى الجمهور والحاضر
بمعية ولي العهد
إلى آخر ما كتبت ونشرت في جريدة الرياضية وكان كابتن الأهلي خالد مسعد ورئيس الأهلي صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فيصل والمشرف على فريق كرة القدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبد الله الفيصل يرحمه الله .. أعجبت الطلاب .
بعد كم يوم قالوا لي : ما فيه شعر أستاذ ؟
كتبت لهم :
في مثل هذا الصباح
من عام ولى وراح
ترك حبيبي دياره
واشر بيده ولاح
غادر ونا في ألم
والقلب كله جراح
إلى آخر القصيدة .
أحد الطلاب نقل القصيدة للفنان أحمد يوسف فلحنها وغناها وأصبحت الأغنية المطلوبة في كل المناسبات وشهرتني وشهرته حتى أعجبت محمد عبده فنان العرب وخالد عبد الرحمن وغيره كما قال لي هو هذا الكلام . حيث اتصل بي في ليلة من الليالي وتحدث معي وكنت منكرا صوته فقد اختلف تماما ولي منه ما يقارب عشر سنوات أو زيادة . وتوالت بيننا الاتصالات وغنى لي الكثير من الكلمات ومنها : سافري لا تعود ، قولوا له يخفف الأحزان ، وكل ينام الليل وهو مرتاح ، وخلي سري ضمن الأسرار ، والحزن تظهره الدموع ، ونسيتيني ، وتعالى يا هوى عمري ، ويا زين ليه التجافي وغيرها .. وغنينا في الملك سلمان حينما أصبح وليا للعهد وأذيعت الأغنية في إذاعة الرياض وقبلها غنينا في الوطن : صباح الخير يا وطني وأذيعت ثلاث مرات في إذاعة الرياض بصوت ابنه سعود .
وكنت تحت الطلب كلما رغب هو وجماح دغريري المذيع المعروف تواصلت معهم وأعطيتهم ما يرغبون .
الفنان أحمد يوسف ، ومنذ صغره كان عاشقا للفن ، وكان من جيرانه معلم من جنسية عربية هو الذي علمه العزف على العود وهو الأستاذ تحسين فوزي ويقول كنت ألعب مع أولاده في العصر وبعد المغرب كنت أروح ألعب مع ولده سامر وكان الأستاذ تحسين فوزي يدق لنا عود وتعلمت معه .. لما سافر وكنت قد كبرت وتوظفت التحقت بمدرسة الفنان غازي علي ودرست الفن والموسيقى والنوتة وغيرها في مدرسته .. وأول ما غنيت كانت من كلمات الأستاذ حسين عزيزان يرحمه الله وهو أحد أساتذتي .
ويقول أيضا عندما استضافته إذاعة الرياض من استديوهات الإذاعة بجيزان : ” في عام ١٤١٩هـ أحد أصدقائي وهو من طلاب ثانوية بيش وعند الدكتور ضيف الله مهدي جاء إليّ بقصيدة في مثل هذا الصباح ولحنتها وغنيتها في نفس اللحظة .. بعدها رجعت تعرفت مرة ثانية عليه وغنيت له سافري لا تعودي ، كل ينام الليل وهو مرتاح ، قولوا له يخفف الأحزان .. خلي سري ضمن الأسرار ، يا زين ليه التجافي وصباح الخير يا وطني وذي لحنها فنان العرب محمد عبده وأذيعت مرات كثيرة في إذاعة الرياض وكذلك غنيت من كلماته في الملك سلمان بعدما تولى ولاية العهد وأذيعت في إذاعة الرياض مرات كثيرة .. وغنيت له تعالي يا هوى عمري ونسيتيني”.
ويقول أيضا : ” غنيت لشعراء كبار من شعراء وشاعرات المملكة والخليج ، وقدمت ألحان للفنان أيوب طارش وفؤاد الكبسي وغيرهم ، وتعاونت مع عدد من الفنانين منهم عبادي الجوهر ومحمد عمر وصالح خير وفنان العرب محمد عبده .
وقد أجرت معه إذاعة الرياض من أستوديوهات الإذاعة بجازان عدة لقاءات ومقابلات على الهواء مباشرة ورد على أسئلة هواة الفن والطرب وقدمته المذيعة هند عجيبي والمذيع اللامع جماح دغريري . وهند عجيبي أنا دربتها على كيفية مواجهة المايك والتحدث للناس عام ١٤٢٩هـ .. ثم عملت معي مقابلة أيضا في الإذاعة في برنامج مساء المملكة وكنت وقتها طالع أقدم دورة التربية والأمن الفكري لطلاب الصيف الموهوبين بمدرسة الملحاء الثانوية .
والفنان أحمد يوسف استضافته قناة أصداف في السهرة التلفزيونية بمناسبة عيد الفطر المبارك والمذيع محمد عبده يامي أظن في عام ١٤٣٦هـ وكذلك استضافني والفنان محمد إبراهيم مفتاح من فرسان والشاعر هادي الحقوي ..
عندما كنت محررا بصحيفة البلاد في أعوام ١٤١٩ و١٤٢٠هـ و١٤٢١هـ ، عملت معه مقابلة ويعتبر هذا اللقاء هو أول ظهور إعلامي له . ونصف صفحة تقريبا كان فيها اللقاء .
الفنان أحمد يوسف عذب الصوت رخيم وعازف ممتاز على آلة العود . هذا هو الفنان الدكتور أحمد يوسف بإختصار .. أما أحمد يوسف كتاجر ورجل أعمال وصقاّر وهاوي صيد فهو رجل ناجح فيها أيضا بامتياز .. أسرته أسرة عريقة ومثقفة ووالده من الرجال الأوفياء الشجعان الكرماء وأخوته كذلك ومنهم محسن الدبلوماسي الذي كان بسفارة المملكة في المملكة المتحدة العظمى ( بريطانيا ) ثم عمل في سفارة المملكة بجمهورية نيجيريا ثم سفارة المملكة في الولايات المتحدة . الفنان أحمد يوسف كريم جدا ومثقف وهو شاعر أيضا وكاتب ومتزوج بابنة الشيخ موسى بن إبراهيم بن يوسف شيبة مشرفة تربوية بمكتب التعليم في بيش وهي وزوجتي بنات عم ومن نفس قبيلة آل شيبة الذين يصل نسبهم إلى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه العدوي القرشي . هذا هو الفنان الدكتور أحمد يوسف البقمي أحد أعلام محافظة مدينة الحسن والجمال بيش ( الهَوِي).

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى