مقالات

اهمية العميل

 

بقلم : أ. محمد بن ناصر البيشي

يعتبر العميل هو المرتكز الرئيسي بعد توفيق الله في بقاء المنشأة على قيد الحياة في السوق ، وقد تنسى المنشأة هذا الأمر وتعوم في عمليات التشغيل والتفكير في تنمية الايرادات وغيرها حتى تبدأ في الغرق. فأحياناً يرمي لها العميل طوق النجاة فتمسكه وتنجو، وأحياناً تتجاهله وتستمر في النزول حتى تخرج من السوق
وللحفاظ على العميل سأورد بعض الاسباب التي يبحث عنها العميل وبعيدا عن المصطلحات الاكاديمية عليك بما يلي:

1. تقديم الخدمة في الوقت المناسب
2. تكون الخدمة خالية من الهدر والعيوب
3. تحقق الخدمة أهداف العميل وتشبع رغباته.
4. تكون المعاملة اثناء تقديم الخدمة لبقة؛ وتتميز بالود والمحبة في التقديم والعدل والمساواة.
5. يتصف التعامل بالمهنية عند حدوث مشكلة مع العميل.
6. استخدام طرق تقديم خدمة جذابة, تحقق رضا العملاء
7. تجنيب العميل الجوء للرشوة والفساد للحصول على الخدمة.
8. يبادر الموظف باشعار المتعامل بالخدمات الاخرى التي يمكن الحصول عليها.
9. تطبق الشفافية بحيث يتم شرح إجراءات الخدمة للمتعامل، والموعد المتوقَّع لإنجازها.
10. يكون المظهر الخارجي لمقدم الخدمة متميز بلبس خاص Uniform.
11. اخبار العميل بجميع مراكز وأنواع الخدمات المتاحة.
12. المحافظة على أسرار العميل وممتلكاته.
13. مشاركة العميل بالرأي وليس الفرض عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى