محليات

إزالة ” حلق” من مريء طفلة بعمر 3 أعوام في مستشفى الملك سعود بعنيزة

 

أنهى أطباء الأذن والأنف والحنجرة في مستشفى الملك سعود بعنيزة عضو تجمع القصيم الصحي معاناة طفلة من انحشار جسم غريب في المريء، وذلك بعد إحضارها بواسطة سيارة إسعاف إلى غرفة قسم الطوارئ بالمستشفى “كحالة إنقاذ”، للاشتباه بوجود جسم غريب في المريء.

وفي التفاصيل أوضح التجمع أن الطفلة البالغة من العمر 3 أعوام كانت قد أحست بالاختناق وصعوبة في البلع عند الساعة السادسة صباحاً فتم إسعافها للمستشفى وعند وصولها للطوارئ كان اللعاب يسيل من فمها والدموع تنهمر من عينيها، وتُحاول أن تتقيّأ دون أن تتمكّن من ذك، وتُشير بإصبعها إلى الجزء السفلي من الرقبة دون وجود صعوبة في التنفس.

وقال إنه من خلال الكشف السريري تم العثور على قطعة (حلق) في بلعوم الطفلة، وبعد إجراء تصوير مقطعي للرقبة والصدر تبيّن وجود جسم غريب غير متجانس داخل الثلث العلوي من المريء بقياس 4 × 2 سم، تتوافق مع الفقرات T1 وT2، مما يشير إلى انحشار الجسم الغريب ليتم بعدها مباشرة تحويل الطفلة إلى غرفة العمليات.

وذكر تجمع القصيم الصحي أنه تحت التخدير العام تمّ تمرير منظار المريء الصلب، ورؤية الجسم الغريب أسفل البلعوم الحلقي مباشرةً، وباستخدام ملقط خاص تم إمساكه وسحبه إلى الفم وفصله ومن ثم استئصاله باستخدام منظار الحنجرة المخدر والملقط.

ولفت إلى أنه تمت بعدها عملية المرور مرة أخرى إلى المريء للتحقّق من عدم وجود بقايا للجسم الغريب أو حدوث إصابة موضوعية، كما تمّ جس الرقبة للاطمئنان على عدم وجود فرقعة أو أي علامة أخرى تدل على إصابة المريء، ولله الحمد لم يتم تسجيل أي أضرار جانبية تُذكر وغادرت الطفلة المستشفى بالسلامة والعافية.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى