مقالات

العرب والفضاء تاريخٌ ومستقبل!

بقلم: محمد الأسمري

 

الفضاء لغةً: الساحة وما اتسع من الأرض.(1) الفضاء اصطلاحاً: ما بين النجوم والكواكب من مسافات.
الفضاء الخارجي: الفضاء بعد الغلاف الجوي الأرضي.(2)
برز علم الفلك عند العرب بشكل لافت منذ القِدَم ومن خلال الاسهامات الفلكية التي توالت في العالم الإسلامي وخصوصاً في العصر الذهبي للإسلام القرون( 8-15 ) والتي دُوِّنت غالبيتها باللغة العربية، حتى إن هذه الإسهامات أثّرت بشكل لافت في علم الفلك البيزنطي والهندي والأوروبي والصيني والمالي(3)، وكان علماء الفلك المسلمين والعرب قد ساهموا في تأسيس علمي مبهر لعلم الفلك والفضاء، وقد كانت أول مساهمة جريئة لقياس عمر الكون للعالم العربي المسلم محمد إبراهيم الفزاري الذي توفي في 189هـ وأضاف بذلك سهماً مهماً في علم الفلك، وأيضاً من العلماء العرب والمسلمين الذين برزوا في علم الفلك والفضاء :
1- عبد الرحمن الصوفي، الذي عاش بين العام ( 903-986م)، وهو من أبرز وأهم علماء الفلك المسلمين والذي ألف كتابه العجيب (صور الكواكب الثمانية والأربعين) وكان باللغة العربية الفصحى، ومن بين العلماء البارزين في تلك الفترة العالم البيروني الذي ألف كتاب ( القانون المسعودي ) والذي تناول عدة موضوعات منها: علم الفلك وحركة الشمس، والقمر، وحركة الكواكب. ونجد أن العالم العربي ابن الهيثم قاس سماكة الغلاف الجوي(4).
2- الفرغاني، وهو أحد علماء الفلك للخليفة المأمون وقد كتب في الإسطرلاب موضحاً النظرية الرياضية خلف عمله، وصحح التراكيب الهندسية الخاطئة للقرص المركزي، ويحتوي كتابه (علم النجوم وأصول الحركات السماوية ) على ثلاثون فصلاً حيث وصف من خلاله كوكب الأرض وحركة الأجرام السماوية بالإضافة للمسافة بين هذه الأجرام وموقعها من الأرض.(5)
3- العالم البتاني، والذي كتب ( زيج الصابئ ) الذي يعتبر من أهم مؤلفاته واشتهر هذا العالم في الفلك وتمكن من حساب طول السنة الشمسية وطول السنة المدارية وتنبأ بالخسوف والكسوف، بالإضافة لدراسته لظاهرة اختلاف الفصول وأجرى تعديلات ملفته وحقيقية في كتاب
بطليموس وتوفي البتاني في 929م.(6)
وغيرهم الكثير من العلماء المسلمين العرب الذين أبهروا العالم بمؤلفاتهم واكتشافاتهم الفضائية المبهرة رغم قلة الإمكانيات وغياب التكنولوجيا الحديثة. والان ونحن في ثورة القرن الواحد والعشرين هذه الثورة العلمية والتكنولوجية، لابد لنا من أن نعود لمقدمة الركب في شتى العلوم ولاسيما علم الفضاء الذي كان لنا في تأسيسه الوميض الساطع والبيان السابق، والحمد لله نرى الان أن كثيراً من الدول العربية بدأت تلقي ُجل اهتمامها في هذا العلم المهم الذي يجعل الدول والأمم تقارع التقدم وترافق المجد وتنهض بالأمة للقيادة والصدارة في مجالات كُثر، ومن ذلك ما قامت به الان المملكة العربية السعودية من وضع عِلم الفضاء وفق أهم أهداف رؤية المملكة الثاقبة 2030م والعمل الجاد وفق برامج هادفة في مختلف المراحل الدراسية للطلاب للنهوض بالأمة العربية والإسلامية لمقارعة كبار الدول والتقدم في هذا المجال المهم .
ــــــــــــــــــ
المراجع:
(1): معجم المعاني الجامع، لمجد الدين أبي طاهر الفيروز آبادي.
(2): المعجم الوسيط، لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، مصر.
(3):”The Zij as-Sanjari of Gregory Chioniades” .)2004 مايو( Joseph ، Leichter:)( موسوعة ويكيبيديا، علم الفلك في عصر الحضارة الإسلامية). (4): موقع (موضوع) الإلكتروني، ساجدة أبو صوي 2022.
(5): موقع (موضوع) الإلكتروني، ساجدة أبو صوي 2022. (6): موقع (موضوع) الإلكتروني، أبرز علماء الفلك في الحضارة الإسلامية، ساجدة أبو صوي 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى